الإعجاز العددي في تبيين عدد أيام فريضة الصيامووقت الافطار وما يجب على الصائم وما احل وحرم عليه
قال تعالى:
(وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُو فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُو عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً)
أولا:
فرض الله علينا صيام شهر رمضان كما فرضه على من قبلنا لان شرع الله ودينه واحد من لدن آدم الى النبي الخاتم شأنه في ذالك شأن سائر العبادات من صلاة وزكاة وحج ومواريث واحكام ,,, إلخ
قال تعالى :
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُو كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ{183} أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ فَمَن
كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ
خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُو خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ){184}
ثانيا:
بين الله ان عدد أيام الصيام المفروضة علينا ثلاثون يوما بالاعجاز العددي:
عدد أحرف (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُو كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ) ثلاثون حرفا
ثالثا:
فرض الله على من أصبح مكلف بفريضة الصيام اطعام مسكين وحدد وقت إخراجه بيوم التاسع والعشرين من شهر رمضان وبين ذلك بالاعجاز العددي والذي يسمونه بزكاة الفطرة:
عدد أحرف (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ) تسعة وعشرون حرفا
رابعا:
احل الله لمن أصبح مكلفا بفريضة الصيام الإفطار في شهر رمضان لمن كان مريضا أو مسافرا على ان يقضي ما افطر في ايام اخر ثم بين لهم ان الصوم خير لهم من الافطار بقوله (وان تصومو خير لكم ان كنتم تعلمون)
قال جل ذكره :
(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ
وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُو الْعِدَّةَ
وَلِتُكَبِّرُو اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ{185}) البقرة
خامسا:
أحل الله لمن أصبح مكلفا بفريضة الصيام مباشرة أزواجهم أثناء ليالي شهر رمضان والتمتع بالأكل والشرب الى طلوع الفجر
قال تعالى:
(أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ
عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُو مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُو وَاشْرَبُو حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ
الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّو الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ
تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ{187})
عدد أحرف (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ ) ثلاثون حرفا
سادسا:
حرم الله على الصائم الأكل والشرب ومباشرة النساء من طلوع الفجر الى الليل
قال تعالى:
(ثُمَّ أَتِمُّو الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ{187})
عدد أحرف (َلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ) ثلاثون حرفا
سابعا:
لا يجوز للمرأة ان تدع صلاتها وصيامها أثناء المحيض او الولادة لان الله لم يحرم عليها ذالك ولم يرخّص لها بالافطار كما رخّص للمريض والمسافر
ثامنا:
بين الله وقت حلول اليل بحلول الظلام:
قال تعالى:
(وَآيَةٌ لَّهُمْ الَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ ) يس37
وبذلك يتبين ان وقت الافطار هو عند حلول ظلام اليل بعد غروب الشمس بثلاثين دقيقة
وبذلك البيان الرباني الاعجازي يتبين لكل من بلغه القران منذ نزوله الى قيام الساعة المفاهيم التالية:
أ_ ان عدد ايام شهر رمضان ثلاثون يوما على مر العصور والازمان
ب_يجب على الصائم اخراج طعام مسكين يوم تسعة وعشرين رمضان
ج_ احل الله للصائم الرفث الى زوجته خلال ثلاثين ليلة في شهر رمضان
د_ احل الله للصائم الأكل والشرب من حلول اليل الى طلوع الفجر
ه_ حرم الله على الصائم الأكل والشرب ومباشرة النساء من الفجر الى بعد غروب الشمس بثلاثين دقيقة حين يحل اليل بظلامه
و_ رخص الله للصائم الافطار اثناء مرضه وسفره على ان يقضي ما افطر في ايام اخر
ز_ بين الله ان تلك الاحكام حد من حدوده لا يجوز لاحد مخالفتها والخروج عنها ومن تعداها فقد ظلم نفسه
قال تعالى:
(تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ{187})
ح_ بين الله ان الطاعة لله ولرسوله تكمن في التقيد بحدوده وعدم مخالفتها وان المعصية لله ولرسوله تكمن في تعدي حدوده
قال تعالى:
(تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ
الْعَظِيمُ{13} وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ{14}) النساء
وقال جل ذكره:
(عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً{26} إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ
رَصَداً{27} لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُو رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدا)
وقال عز من قائل:
(وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُو لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً{32} وَلَا يَأْتُونَكَ
بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرا)
فماذا بعد الحق الا الضلال